محليمنوعاتهام

الجلفة.. إسدال الستار على الدورة التكوينية الثانية لفائدة رؤساء الدوائر التي احتضنها المركز الوطني لتكوين مستخدمي الجماعات المحلية / دعوة إلى ترسيخ معالم الديمقراطية التشاركية في تحقيق التنمية

رحاب الجزائر/ أحمد قادري 

أسدل الستار، الأربعاء ، على فعاليات الدورة التكوينية الثانية حول الديمقراطية التشاركية لفائدة رؤساء الدوائر ، حيث تمت خلالها الدعوة للانتقال من الديمقراطية النيابية إلى التشاركية ،وترسيخ معالمها من أجل تحقيق تنمية محلية مستدامة ،بإشراك المواطن والمجتمع المدني في رسم القررات السياسية .

الدورة الثانية والأخيرة التي احتضنها المركز الوطني لتكوين مستخدمي الجماعات المحلية بالجلفة ، تندرج في إطار برنامج دعم وتجسيد اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي  (بي 3 أ) حيث أطرها خبراء أجانب من تونس وإيطاليا ، بإشراف من وزارة الداخلية ،والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ، وأكدت الخبيرة التونسية “مفيدة وسلاتيلرحاب الجزائر أن الهدف من البرنامج  هو إشراك المواطن في العمل التنموي لإيصال صوته والاستجابة لمطالبه ،حتى يكون عنصر مشاركا في التنمية وصاحب قرار يسهم بشكل فعال في نجاح السياسة العامة التي تعنى بالمصلحة العامة للبلاد.

وأضافت مفيدة ، أنه من خلال برنامج اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوربي ، تم تكوين إطارات  بالبلديات و الدوائر وكذا رؤساء المجالس الشعبية على مدار 03 سنوات ، كما أكدت الخبيرة الإيطالية في الديمقراطية التشاركية “أنطونيلا فارمولبيدا “، أن إشراك المجتمع المدني والمواطنين عموما في صنع السياسة العامة ،هو الدور الأساسي الذي تقوم عليه الديمقراطية التشاركية ، كونها أداة تنموية تبرز بشكل كبير أهمية المواطن في اتخاذ القرارات المتعلقة بتدبير الشأن العام عن طريق التفاعل المباشر مع السلطات القائمة على مستوى الصعيد المحلي .

وتابعت الخبيرة الإيطالية لرحاب الجزائر ،أن للديمقراطية التشاركية آليات فاعلة ،تؤدي لحل عديد من المشاكل وتوفير الأمن الاجتماعي من خلال التقرب إلى المواطن والإصغاء إليه ..

يذكــــــر في الأخير أن اختتام هاته الدورة قد اشرف عليها رئيس الدائرة “بوشاشي براهيم ” ممثلا عن  الوالي “عمار علي بن ساعد “حيث اشاد بالتنظيم المحكم والنجاح المحقق من قبل إدارة المركز الوطني لتكوين مستخدمي الجماعات المحلية بالجلفة متمثلة في مديرها السيد” مزيان مناصرية “ومن خلاله الطاقم المسير لتختتم الدورة بتكريم كل رؤساء الدوائر المشاركين من بينهم رئيس دائرة أقبو بولاية بجاية السيد حيرش جمال و رئيس دائرة سكيكدة  وغيرهم  و أيضا نكريم خاص لوالي الجلفة مع  تكريم  خاص أيضا  لجريدة  رحاب الجزائر  التي رافقه  الدورتين  من البداية إلى النهاية   .

البوم صور //

اظهر المزيد

رحاب الجزائر

رحاب الجزائر جريدة وطنية إلكترونية جزائرية، رحاب الجزائر / نصلك بالخبر الصادق واليقين أينما تكون ، رحاب الجزائر / نجرؤ على الكلام .. وهذا أضعف الإيمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

avatar
  إشترك  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق