ثقافةهام

كتاب أحكام السياقة .. في ضوء الآداب والضوابط وقواعد الفقه الإسلامي

ضمن إصدارات مديرية التوثيق والإعلام للمجلس الإسلامي الأعلى يتناول كتاب (أحكام السياقة .. في ضوء الآداب والضوابط وقواعد الفقه الإسلامي)،  للدكتور كمال بوزيدي، عضو المجلس الإسلامي الأعلى، الذي يأتي ضمن كراسات المجلس الإسلامي الأعلى، التي يشرف عليها الدكتور محمد بغداد، جاء كتاب (أحكام السياقة.. في ضوء الآداب والضوابط وقواعد الفقه الإسلامي)، في اطار نشر الوعي بأهمية المحافظة على الأرواح والمساهمة في الحملات التحسيس ضد مخاطر حوادث المرور، وقد جمع فيه المؤلف من القرآن الكريم والسنة أحكاما ما يتعلق بقيادة السيارات، محددا مسؤولية السائق، بهدف التخفيف من حوادث المرور المروعة. سلط المؤلف الضوء على دور الشريعة الإسلامية في تنظيم شأن من شؤون الحياة، والمتعلق بالحقوق والآداب التي أمر بها الإسلام المارة في الطريق، مستشهدا بنصوص شرعية من الكتاب والسنة النبوية.

وقد نبه المؤلف إلى الأخطار والخسائر المادية والمآسي الاجتماعية التي يتكبدها المجتمع من تلك الحوادث، وبالذات ما يتعلق منها بإزهاق الأرواح، محاولا من كل هذا، ترسيخ الثقافة المرورية في المجتمع والتوعية للتقليص من هذه الحوادث التي أضحت ظاهرة مهيبة. واختتم عمله، ببعض الأحكام المتعلقة بحوادث المرور المعاصرة الصادرة عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.

كما تناول الدكتور كمال بوزيدي في كتابه، القيم التي ينبغي على قائد السيارة الالتزام بها أثناء سياقته، محددا مسؤوليته، مؤكدا على ضرورة الدراية بهذه القواعد الأخلاقية والأحكام الشرعية التي يجب على المرء تعلمها وتحقيقها قبل التمرن على القيادة، نظرا لتفاقم ظاهرة حوادث السير، وما تخلفه من أضرار على الأنفس والممتلكات. 

 

 

 

اظهر المزيد

رحاب الجزائر

رحاب الجزائر جريدة وطنية إلكترونية جزائرية، رحاب الجزائر / نصلك بالخبر الصادق واليقين أينما تكون ، رحاب الجزائر / نجرؤ على الكلام .. وهذا أضعف الإيمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

avatar
  إشترك  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق