محليهام

(بالفيديو والصور )الفقر والتهميش يحاصران قرية قندوزة ببلدية سيدي بايزيد ووالي الجلفة مطلوب

 رحاب الجزائر / أحمــد قادري

تظل قرية  قندوزة واحدة من بين قرى ولاية  الجلفة ، التي خنقتها العزلة وقلة الموارد بالاضافة الى تهميش رئيس بلدية سيدي بايزيد لها ، فأبناؤها اليوم يصارعون ظروف الحياة القاسية التي تضافرت وتفاعلت لتنسج واقعا مأساويا
يشكو سكان قرية قندوزة التابع إقليميا لبلدية سيدي بايزيد  بولاية الجلفة ،من عدم مراعاة السلطات الوصية لمختلف انشغالاتهم المتعلقة بالحياة اليومية،ومن ذلك انعدام مختلف المرافق الضرورية كالغاز والماء والكهرباء والصحة .. الوضع الذي جعلهم يعيشون ظروفا صعبة للغاية.
قرية قندوزة ،الكائنة بالجهة الشرقية و التابعة إقليميا لبلدية سيدي بايزيد ، وبتعداد سكاني يتجاوز 700 نسمة، ظلت لسنوات طويلة بعيدة عن مختلف السلطات الوصية، فانعدام فرص العمل جعل من البطالة شبحا يلازم أبناءها بسبب العدد القليل لمناصب الشبكة الإجتماعية وتشغيل الشباب، الأمر الذي جعل شبان المنطقة يصرفون النظر عن آمالهم في الحصول على فرصة عمل.
حالة الفقر والحاجة هذه، دفعت هؤلاء الشباب إلى الإعتماد على أنفسهم في خدمة الأرض، حيث ظلت مصدر رزق سكان الجهة لسنوات طويلة، من خلال إنجاز و تهيئة العديد من المستثمرات الفلاحية، غير أن مشكل إنعدام الماء وانعدام الكهرباء الريفية عوامل حالت دون تحقيق الأهداف المنشودة.

 ومن ذلك عدم استفادة العديد من الفلاحين من مصادر التمويل، خصوصا تلك المتعلقة بالدعم الفلاحي، على غرار باقي فلاحي الولاية.

وفي سياق متطلبات الحياة اليومية، يعاني السكان من انعدام العديد من المرافق الضرورية كغاز المدينة بالرغم من أن الأنبوب لا يبعد عنهم الى بحولي 5 كلم ، باعتمادهم على غاز البوتان الذي يعرف خللا و نقصا في التوزيع خلال الفصول الباردة، حيث يفوق سعر القارورة الواحدة في بعض الأحيان 500 دينار، الوضع الذي يؤدي بسكان الجهة إلى الإعتماد على الحطب في التدفئة وطهي الطعام، ناهيك عن ضعف التموين بمياه الشرب في العديد من الحالات، الأمر الذي يحتم على السكان جلب مياه الآبار بالرغم من مختلف المخاطر الصحية الناجمة عن ذلك زد على ذلك  العيادة الوحيدة بالمنطقة دون طبيب الأمر الذي عقد صفو حياتهم وكاهلهم  خصوصا وأن تكاليف النقل في ارتقاع في حالة وقوع اي طارئ لا قدر لله .

ويطالب في الأخير سكان  القرية من والي الجلفة  ببرمجة زيارة عاجلة لقريتهم  لعلها تأتي بثمارها ..

لمشاهد الفيديو انقر على الصورة

تقريـــر/ أحمد قــادري/ تصوير /مصطفى قادري

اظهر المزيد

أحمد قادري

صحفي مدير المكتب الجهوي ليومية الوسط والشباب، مدير ومؤسس رحاب الجزائر

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

avatar
  إشترك  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق