هاموطني

بيان المجلس الإسلامي الأعلى حول “مشروعية استفادة المرضى الأحياء من أعضاء المتوفين”التبرع بالأعضاء بعد وفاة لإنقاذ أناس لهم أمل في الحياة

التبرع  بالأعضاء من شأنه أن ينقذ  حياة أناس في لحظات حرجــة .

وللأسف لا تزال عمليات زرع الأعضاء البشرية تعرف نقصا كبيرا بالمستشفيات الجزائرية ، ورغم الجهود  المبذولة من طرف الجهات المختصة من أجل رفع عدد العمليات سنويا والاقتراب من المعدلات العالمية  في هذا الجانب من خلال سن التشريعات القانونية المنظمة وتوفير الوسائل والأجهزة الطبية اللازمة ، إلا أن هذه الجهود  تواجهها العديد من العقبات من أهمها نقص عدد المتبرعين ، الذي يرجعه  الخبراء إلى بعض الأفكار التي ترى في العملية  تعديا غير مقبول على الجسد الإنساني .

ولم تفلح الحملات الإعلامية للتوعيــة بأهمية التبرع لإنقاذ الأرواح  في تجاوز الثقافة  البدائية الرافضة .

يرى المجلس الإسلامي الأعلى أن عملية التبرع  بالأعضاء تعد عملا عظيما وإنسانيا وقد يساهم في العمل على إنقاذ العديد من الأشخاص بل حياة الملايين ممن يعانون من أمراض مستعصية لا توجد لها أدوية في كثير من الأحيان .

فعندها سيكون المتبرع  قد فك عن أخيه المريض كربة وضائقــة وأزال عنه مرضا قد يودي به إلى الموت وبأسا ملازما  له ، فله عند ذلك من الله – سبحانه وتعالى – الثواب العظيم والأجر الجزيل ، وكثيرا ما عد العلماء التبرع بالأعضاء بعد  الموت إحسانا ونفعا كبيرا وعندها فسيكتب عند الله – سبحانه وتعالى – من المحسنين الذين يجازيهم الله –تعالى – على إحسانهم خير الجزاء .

وعليه فانطلاقا من المبادئ والقيم الإنسانية التي تدعو إلى التعاون والإيثار وبذل الجهد لإنقاذ الأنفس وإحيائها .

فإن المجلس الإسلامي الأعلى يدعو كافــة المواطنين إلى التبرع بأعضائهم بعد وفاتهم بالتوقيع على سجل وطني يعطي الحق للجهات المختصة في التصرف في اعضائهم عند الحاجة ، وفي حال موافقة أهلهم وأقاربهم  يصبح من الجائز (أو الواجب في حال الوصيــة ) نقل الأعضاء من الجسم الميت لإنقاذ حياة أناس آخرين .

ولهم كل التقدير  والاحترام  والشكر والدعاء لهم بأن يجزيهم ربهم أحسن الجزاء .

اظهر المزيد

رحاب الجزائر

رحاب الجزائر جريدة وطنية إلكترونية جزائرية، رحاب الجزائر / نصلك بالخبر الصادق واليقين أينما تكون ، رحاب الجزائر / نجرؤ على الكلام .. وهذا أضعف الإيمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

avatar
  إشترك  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق